-->

كيف تساعد طفلك على التغلب على صدمة الزلزال؟

 الزلازل هي ظاهرة طبيعية تحدث نتيجة لحركة الصفائح التكتونية في باطن الأرض، والتي تسبب اهتزازات واضطرابات في القشرة الأرضية. وتعتبر الزلازل من أخطر الكوارث الطبيعية التي تهدد حياة الملايين من البشر وسلامة ممتلكاتهم، خاصة في المناطق التي تقع على خطوط الصدع أو الفوالق النشطة. وقد شهدت التاريخ الحديث عدة زلازل مدمرة في بعض المدن والمناطق السكنية، مثل زلزال هايتي عام 2010، وزلزال نيبال عام 2015، وزلزال المكسيك عام 2017، وزلزال إيران عام 2017، وزلزال إندونيسيا عام 2018، وعلى المستوى الوطني فقد شهدت المملكة المغربية عدة زلازل لعل أنمها: 

كيف تساعد طفلك على التغلب على صدمة الزلزال؟

- زلزال الحوز 2023: وقع في 9 سبتمبر 2023، وكان بقوة 7 درجات على مقياس ريختر، وأودى بحياة 2012 شخص وأصاب 2059 آخرين (حسب آخر تحديث بتاريخ 09/09/2023 23:12)، وألحق أضرارا جسيمة بالمناطق الجبلية في إقليم الحوز جنوب غرب مدينة مراكش.

- زلزال أكادير 1960: وقع في 29 فبراير 1960، وكان بقوة 5.7 درجات على مقياس ريختر، وأدى إلى تدمير مدينة أكادير بالكامل، وقتل ما بين 12000 و15000 شخص، أي حوالي نصف سكانها آنذاك، وإصابة 12000 آخرين.

- زلزال الحسيمة 2004: وقع في 24 فبراير 2004، وكان بقوة 6.3 درجات على مقياس ريختر، وأسفر عن مقتل 628 شخص وإصابة أكثر من 900 آخرين، وتشريد نحو 15000 شخص، وتدمير نحو 2500 منزل في منطقة الحسيمة شمال المغرب .

وغيرها من الزلازل التي أودت بحياة آلاف الأشخاص وتسببت في خسائر مادية هائلة.

ولمواجهة خطورة الزلازل، يجب على المجتمعات المعرضة لهذا الخطر اتخاذ التدابير اللازمة للتخفيف من حدة الأزمة، وذلك من خلال:

- تعزيز مستوى الوعي والثقافة الوقائية لدى المواطنين بشأن كيفية التصرف قبل وأثناء وبعد حدوث الزلازل، وذلك من خلال تنظيم حملات توعوية وورش عمل وتمارين تدريبية.

- تطبيق معايير البناء المضاد للزلازل في تصميم وإنشاء المباني والجسور والطرق وغيرها من المنشآت الحيوية، وذلك من خلال استخدام مواد وتقنيات مقاومة للاهتزازات.

- تجهيز المؤسسات والمنشآت بأجهزة الإنذار والإخلاء والإسعافات الأولية، وذلك من خلال تركيب أجهزة قياس الهزات الأرضية وصفارات الإنذار وخطط الإخلاء وصناديق الإسعاف.

- تأسيس آليات التنسيق والتعاون بين مختلف الجهات المعنية بإدارة الأزمات، مثل الحكومة والجمعيات المدنية والمنظمات الدولية، وذلك من خلال إنشاء خطط طوارئ شاملة وفعالة.

ولا يمكن إغفال دور المجتمع في التخفيف من حدة الأزمة، فهو يشارك في جهود التضامن والإغاثة مع المتضررين من الزلازل، خاصة في صفوف الأطفال والأشخاص في وضعية صعبة. فهؤلاء هم أكثر فئات المجتمع تأثراً بآثار الزلازل، سواء على المستوى النفسي أو الجسدي أو الاجتماعي. ولذلك، يجب تقديم الدعم والمساعدة لهؤلاء بشكل خاص، وذلك من خلال:

- توفير المأوى والغذاء والماء والملابس والأدوية للمتضررين من الزلازل، وذلك من خلال إرسال قوافل إنسانية وتوزيع المساعدات العاجلة.

- تقديم الرعاية الصحية والنفسية للمصابين بجروح أو صدمات أو مشاكل نفسية بسبب الزلازل، وذلك من خلال إنشاء مستشفيات ميدانية وفرق طبية ونفسية متنقلة.

- تأمين التعليم والترفيه والتأهيل للأطفال المتضررين من الزلازل، وذلك من خلال إعادة فتح المدارس وتوفير المستلزمات التعليمية وتنظيم أنشطة ترفيهية وتطوعية.

إن الزلازل هي تحدي كبير يواجه المجتمعات المعرضة لهذا الخطر، ويتطلب التصدي له بحكمة وشجاعة وتضامن. فقط بذلك يمكن التخفيف من حدة الأزمة، وإعادة الحياة إلى طبيعتها.

كيف نتعامل مع الأطفال عند وبعد حصول الزلزال؟

التعامل مع الأطفال عند وبعد حصول الزلزال هو أمر مهم للحفاظ على صحتهم النفسية والجسدية. وفقاً لبعض المصادر¹²³، يمكن اتباع الخطوات التالية:

- قبل حدوث الزلزال، يجب توعية الأطفال بطرق الحماية والوقاية من الزلازل، وتدريبهم على كيفية التصرف في حال حدوثها، مثل الانخفاض أرضاً، وتغطية الرأس، والثبات على هذه الوضعية، والابتعاد عن الأشياء التي قد تسقط أو تنكسر.

- عند حدوث الزلزال، يجب محاولة الهدوء والتحكم بالنفس، ومساعدة الأطفال على اتباع طريقة التصرف المناسبة، وإخراجهم من المبنى إلى مكان آمن إذا كان ذلك ممكناً.

- بعد حدوث الزلزال، يجب التأكد من سلامة الأطفال وإعطائهم الماء والغذاء والملابس الدافئة إذا كانوا بحاجة إليها. كما يجب تقديم الدعم النفسي للأطفال الذين عانوا من صدمة أو خوف أو حزن بسبب الزلزال. يمكن ذلك من خلال:

  - الحديث معهم عن مشاعرهم وتقبلها دون استهزاء أو نقد.

  - تشجيعهم على التعبير عن مشاعرهم بطرق إيجابية، مثل الرسم أو الكتابة أو اللعب.

  - إظهار المودة والحنان لهم وإعطائهم شعور بالأمان والثقة.

  - تجنب إخبارهم بتفاصيل مروعة أو مؤلمة عن الزلزال أو آثاره.

 - تجنب تغيير روتينهم المعتاد أو نظامهم اليومي قدر المستطاع.

 - تشجيعهم على المشاركة في أنشطة ترفيهية أو تطوعية تساعدهم على التغلب على آثار الزلزال.

إذا استمرت أعراض الصدمة أو التوتر لديهم لفترة طويلة، يجب استشارة طبيب نفسي أو مختص لتقديم المساعدة المناسبة.


(1) كيف يمكن مساعدة الأطفال على تخطي آثار صدمة كارثة الزلزال؟. https://www.bbc.com/arabic/interactivity-64696072.

(2) طرق الحماية من الزلازل - موضوع. https://mawdoo3.com/%D8%B7%D8%B1%D9%82_%D8%A7%D9%84%D8%AD%D9%85%D8%A7%D9%8A%D8%A9_%D9%85%D9%86_%D8%A7%D9%84%D8%B2%D9%84%D8%A7%D8%B2%D9%84.

(3) بالصور: كيف نتصرف عند حدوث زلزال؟ - ويب طب. https://www.webteb.com/multimedia/slideshows/كيف-نتصرف-عند-حدوث-زلزال.

1 تعليقات

شاركنا رأيك في الموضوع

  1. السلام عليكم كيف الحال
    انا من المغرب واريد التواصل معك ارجوك
    الانستغرام الخاص بي marocaz.3

    ردحذف
أحدث أقدم