-->

مناقشة أطروحة دكتوراه تقارب موضوع جريمة ترويج الشباب للمخدرات بالقنيطرة

خطوة جديدة في مساره العلمي خطاها الطالب الباحث حمزة البوحياوي، بعد بمناقشته لأطروحته صباح يوم السبت 09 مارس 2024.

مناقشة أطروحة الطالب حمزة البوحياوي تحت إشراف الدكتور ابراهيم حمداوي، المتخصص في سوسيولوجيا الجريمة والانحراف، والأستاذ بكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة ابن طفيل بالقنيطرة، ناقش الطالب الباحث حمزة البوحياوي، أطروحته في موضوع يطرح إشكالات علمية متعددة، موسوم ب "الشباب والجريمة: المحددات السوسيوثقافية والاقتصادية لجريمة ترويج الشباب للمخدرات بمدينة القنيطرة".

المناقشة المذكورة، تمت تحت إشراف لجنة أكاديمية عالية المستوى، تكونت من السادة:

  • الدكتور مولاي امبارك الطايعي: أستاذ التعليم العالي بجامعة ابن طفيل بالقنيطرة، رئيسا.
  • الدكتور ابراهيم حمداوي: أستاذ التعليم العالي بجامعة ابن طفيل بالقنيطرة، مشرفا.
  • الدكتور احمد الحمداوي أستاذ التعليم العالي بالمعهد الملكي لتكوين الأطر، مقررا 
  • الدكتور محمد بوزلافة: أستاذ التعليم العالي وعميد كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بجامعة سيدي محمد ابن عبد الله بفاس، مقررا.
  • الدكتور رشيد بوعبيد: أستاذ التعليم العالي بجامعة ابن طفيل بالقنيطرة، مقررا.
  • الدكتور عبد الغني شفيق: أستاذ التعليم العالي بجامعة ابن طفيل بالقنيطرة، فاحصا. 
  • الدكتور عادل العمراوي: أستاذ التعليم العالي بجامعة محمد الأول بوجدة، فاحصا.

المناقشة كانت مناسبة للتأكيد على راهنية الموضوع المدروس، وأهمية مقاربته في إطار التكامل بين العلوم وبمنطق التجسير المنهجي. وقد عرفت نقاشا علميا عالي المستوى، يعود الفضل فيه للدكتور ابراهيم حمداوي، المشرف على الأطروحة، والسادة الدكاترة أعضاء اللجنة.

وقد نوهت اللجنة العلمية بمستوى الجدية الذي لامسته في متن الأطروحة وإشكاليتها، من خلال افتحاصها الدقيق لمضمون عناوينها البحثية. الأمر الذي جعل منها جهدا عليما يفتح نوافذ جديدة لمقاربة جريمة ترويج المخدرات. وتكون بذلك، هذه الأطروحة، أرضية صلبة تنضاف إلى الجهود العلمية-على قلتها- لإعداد وتوجيه السياسات العمومية الرامية إلى محاصرة انتشار الظاهرة.

كما تضمنت مناقشة أطروحة الطالب حمزة البوحياوي، وقوف اللجنة العلمية على عدد من الملاحظات أنجبها الافتحاص الأكاديمي الدقيق، والتي من شأنها أن ترفع أكثر جودة العمل المقدم.

يذكر أن الطالب الباحث، حمزة البوحياوي، الأستاذ بالمعهد الملكي لتكوين الأطر، قد وفق للحصول على شهادة الدكتوراه في علم الاجتماع، بميزة مشرف جدا، مع تنويه لجنة المناقشة وتوصية بالطبع.









إرسال تعليق

شاركنا رأيك في الموضوع

أحدث أقدم